Introduction   équipe   Accès aux Cartes   Accès aux Listes   Adresses utiles   Nous contacter
Türkçe |
 
Cloche Damas    يشتمل التراث الديني في كنيسة أنطاكية للروم الأرثوذكس على أكثر من ١٠٠٠ صرح من أديرة وكاتدرائيات وكنائس رعويّة وديريّة، ومزارات ومدافن.



هذا التراث يتنوّع من حيث المرحلة الزمنيّة أو النمط أو التأثير، ونستشفّ عبره الأسس الثقافيّة والغنى التي رافقت الفنّ الدينيّ الأنطاكيّ في تطوّره عبر التاريخ والتي تؤكد في الوقت ذاته عالميّته وانتماءه المحلّيّ.



تغطي العمارة الكنسيّة في بطريركيّة أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس مساحة تمتدّ على أكثر من ٣٠٠ كلم على طول الساحل الشرقيّ من البحر الأبيض المتوسّط. في الماضي، كان هذا المدى الواسع جزءاً من أمبراطوريّات عظيمة متعدّدة الإثنيّات ضمّت شعوباً مختلفة الأصول والأديان. وحتّى اليوم يشمل الكرسيّ البطريركيّ دولاً عديدة هي: لبنان وسورية وتركيا والعراق ودول الخليج العربيّ. تنوّع بشريّ وخليط ثقافيّ يميّزان هذه البطريركيّة. وآثارها الدينيّة المنتشرة هنا وثمّة تشهد على حضارات تتالت على ترابها منذ بزوغ فجر المسيحيّة.



ARPOA هو أطلس لأماكن العبادة في كنيسة أنطاكية للروم الارثوذكس. يكمن الغرض منه في تقديم بيان شامل ومدروس عن هذا التراث الدينيّ، مع الإشارة إلى أنماط هذه الآثار وتغيّراتها وفنّ العمارة والهندسة والزخرفة.



لولوج هذا البيان، إضغط على "مدخل الى الخرائط" أو على "مدخل الى اللوائح". هذه الصفحة قابلة للتحديث دائمًا.



© جامعة البلمند
١٨ كانون الثاني ٢٠٠٦

Le clocher de la cathédrale Mariamiyé à Damas

Cliquer pour impression PDF
© Université de Balamand, Mise à jour juillet 5, 2010