|
|
كنيسة الأربعين شهيدًا في حمص
|
|
|
زخرفة خارجيّة |
- الباب الغربيّ على شكل قوس مكسور ومقاعد
- رواق على شكل قناطر مقوّسة
- صليب من الرخام الأبيض مدمج بالواجهة الرئيسة المبنيّة بالبازلت الأسود
- بوّابة الباحة على النمط الباروكيّ العثمانيّ
- تمثال للمطران أثناسيوس عطالله (١٨٥٣-١٩٢٣)، في الباحة أمام المدخل، من تصميم الدار الانكليزيّة جايمس وايت وأولاده وصنع مشغل فيليب حاجي جورجيو في بيروت
|
زخرفة داخليّة |
- أيقونسطاس رخامي نُحت على النمط الكلاسيكيّ في العام ١٨٩٨
- عرش أسقفيّ خشبيّ كثير الزخرفة من صنع المعلّم مسلّم الأخرس في العام ١٩٨٠
- أمبون من الخشب المشغول والمطليّ بتقنيّة تعدّد الألوان، قد يرقى للقرن الثامن عشر
- إفريز للجداريّات يمتدّ على الجهة العليا لجدران الصحن
- الأرضيّة من الرخام الأبيض المطعّم بالأسود على نمط القرن التاسع عشر
- طبقة من السيراميك القيشانيّ عليها أشكال زهور وحيوانات على عتبات العرشَين البطريركيّ والأسقفيّ
|
أيقونات وجداريّات مميَّزة |
- جداريّات على الحنيّة والصحن بيد أيمن بيطار، العام ١٩٩٤
- أيقونة القدّيس نيقولاوس وأيقونة القدّيس جاورجيوس بيد جرجس حنانيا المصوّر في العامَين ١٨٥٤ و١٨٦٤
- أيقونة القدّيسَين أنطونيوس واستفانوس بيد اسطفان عريضة، العام ١٨١٧
- أيقونة القيامة على التقبيلة بيد ميخائيل بوليخرونيس، العام ١٨١٩
- أيقونات ملوكيّة وأبواب مقدّسة قدّمتها الجمعيّة الامبراطوريّة، فلسطين في العام ١٨٩٩
|
|
آثار |
- حجارة قديمة مقصّبة
- حجارة وركائز أعمدة منقوشة بصلبان بيزنطيّة
- حجارة منقوشة بصلبان بيزنطيّة أطرافها على شكل كريّات نافرة
- باب الكنيسة السابقة كُتب عليه "باب الربّ"
|
نقوش وكتابات |
- لوحة التكريس في العام ١٨٩٠
- بناء برج الساعة في العام ١٩٢٣
- بناء بوابات الباحة في العامَين ١٩٢٠ و١٩٣٢
|
آثار حول الصرح |
ما زالت هناك مبانٍ ملحقة والمدرسة العائدة بامتياز إلى القرن السادس عشر (نوافذ بأقواس جزئيّة، وبأخرى مرتدّة، إيوان ...) |
|
|
الصفحة السابقة |
الصفحة التالية |
|
|
|
|
|
© جامعة البلمند ، تحديث في ٣١ ÃíÇÑ ٢٠١٧
|
عدد الصفحات المقروءة 4391046 |
|